إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2012, 09:18 PM   #1
نَكهَةْ خِرْبز ✿

الصورة الرمزية بنت الحجاز

تاريخ التسجيل: Jan 2012

رقم عضويتي: 3

مكاني: خربز

مشاركاتي: 2,618

افتراضي طرق العلاج من مرض البهاق ، كيفية الوقاية من مرض البهاق






ما هو البهاق؟


البهاق Vitiligo أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة ( خلايا الميلانوسايتس( melanocytes ) التي تنتج مادة الميلانين ، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم( أي الشفاه) والعيون ( لون العينين ) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض. وهو مرض جلدي مزمن وغير معدي وليس ضارآ بالصحة وهو من الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي للجسم، وهو شائع عند كل الأجناس، ويبدأ المرض في 50% من الحالات قبل سن ال20 عاماً، وفي ثلث من اجمالي الحالات توجد إصابة عند أكثر من فرد في العائلة الواحدة. ترتفع عن المرضى المصابين بالبهاق نسبة الاستعداد أكثر من غيرهم للإصابة ب : زيادة أو قصور نشاط الغدة الدرقية – الثعلبة- فقر الدم أي «نقص الحديد او وحمض الفوليك او فيتامين B12» مرض أديسون (أو القصور في الغدة الكظرية)

يصيب هذا الخلل جميع الأجناس البشرية سواء كانوا ذكور أو إناث. وفي المملكه هناك اكثر من 550000 حاله منها 250000 حاله للنساء .يبدو أن نسبة الإصابة عالية بين الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية (الأمراض التي يقوم فيها نظام المناعة لدى الشخص برد فعل ضدّ أعضاء أَو أنسجة لجسم هذا الفرد) . تتضمّن هذه الأمراض الذاتية المناعة فرط الدرقية (غدة درقية شديدة النشاط) ,قصور adrenocortical (الغدة الكظرية لا تنتج ما يكفي من هورمون corticosteroid)، داء الثعلبة areata (رقع من المناطق الصلعاء)، و فقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من خلايا الدم الحمراء سببها فشل الجسم في إمتصاص فيتامين بي12). العلماء لا يعرفون السبب الي يجمع ما بين البهاق وهذه الأمراض. مع ملاحظة، أن أكثر المصابين بالبهاق لا يعانوا من هذه الأمراض.قد يكون البهاق وراثيا، أي أنه ينتقل بين الأجيال. الأباء المصابون لديهم فرصة أعلى لإنجاب أطفال سيطورون هذاالخلل. و مع ذلك فنسبة أصابات التي تعزى للتأثير الوراثي قليلة نسبيا- يصيب البهاق الخلايا الصبغية في الجسم الموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء خالية من الصبغة(صبغة الميلانين) ، وغالبآ ما تكون محاطة بلون بني داكن.- يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به، مثل الوجه والرقبة او العنق والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطبن وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح.

ويمكن أن يكون الشعر أيضآ معرضآ للإصابة بالبهاق، ويتغير لونه من إلى اللون الأبيض سواء شعر الرأس أو الجسم. اعراض البهاق : إن اعراض البهاق تتسم بظهور بقع بيضاء (تكبر تدريجيآ في الحجم) على اليدين والقدمين والوجه ،وتحاط هذه بهالة داكنة اللون،ويتغير لون الشعر في البقعة إلى أبيض، وقد تصيب هذه البقع مساحات كبيرة من الجسم والجذع.

ما هي أنواع البهاق؟ ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: – البهاق المنتشر: وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي. – البهاق الثابت أو المستقر: وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف. – البهاق المتراجع: وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.


اسباب البهاق : إن اسباب البهاق ليست محددة ، وهناك نظريات عديدة حول سبب حدوث البهاق وإليكم هذه النظريات:

- نظرية1: تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم، فيتعامل معها ويدمرها.

- نظرية2: حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

- نظرية 3: تدمير الخلايا الصبغية لنفسها: وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي (self-destructing)، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor.

- نظرية4: يمكن أن يكون البهاق وراثيآ ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين.: حيث وجد أنه حوالي من 30-40% من الحالات يوجد معها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة. والاحتمالات التي وضعت لهذه الوراثة هو أن تكون نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو أو متعددة الجينات. والجينات المتنحية فقط هي التي تظهر بزواج الأقارب ولكن هذا لا يعني إن وجد المرض في الزوج أو الزوجة أن يظهر المرض في الأبناء أي أنه لا يزيد أو ينقص من نسبة ظهور المرض.

- نظرية 5:الأعصاب (Neurogenic) حيث يفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة للجلد.

والارجح من هذه النظريات هوفقدان الخلايا الصبغية للمادة الملونة.

ومن الاسباب الاخرى للبهاق :

- صدمة عصبية او عاطفية قوية. – أزمة نفسية حادة. – نتيجة الإصابة بمرض أديسون. – إضطراب في جهاز المناعة( Autoimmune) حيث تتواجد أجسام مضادة للخلايا المكونة للجلد في دم المريض. – فرط افرازات الغدة الدرقية. – التلوث المناخي. – المواد الكيميائية الصناعية. – مشاكل في الكبد. علاج البهاق طبيا : يختلف علاج البهاق حسب مكانه في الجسم ودرجة إنتشاره، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه إنما يكون للأسباب الجمالية(وتسمى “التاتو”).



معلومات عن مرض البهاق ، البهاق وعلاجه واسبابه


وهناك خيارات كثيرة لعلاج البهاق خاصة إذا كانت البقع البيضاء في أماكم ظاهرة ومشوهة مثل الوجه أو في حال رغبة المصاب بالعلاج، وهي:

- أسلوب Puva وهو عبارة عن إستعمال “سورالين” psoralen وهو عقار يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية. – وضع كريم موضعي ، لإخفاء العيوب على المناطق بيضاء اللون وخاصة إذا كانت صغيرة، أو في إنتظار تحسن اللون بعد بدء العلاج. – كريمات أو حقن موضعية لعقاقير يصرفها الطبيب، وتستعمل بإنتظام ويتعرض بعدها لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية: وهناك كريم حديث يُسمى vitivera cream أو ezaline paint، ويتم الدهان مرتين يوميا بأي منهما ثم التعرض للشمس لمدة 30 – 60 دقيقة (شمس البكور أو شمس ما قبل الغروب)، بالإضافة إلى كريم يحتوي على كورتيزون عالي ويدهن مساء، مع تعاطي كبسولات تحتوي على نسبة عالية من الحديد صباحا ومساء. العلاج بال Difur * هو مستحضر دوائي من خلاصة نبات السرخس Polypodium leucotomos وهو مثبط للمناعة بسبب تثبيطه الجزئي من انتاج السيتوكينات Th1\Th2 حيث يتدخل في استقلابها مع تحريضه لوحيدات النوى المحيطية ويثبط مادة الانترلوكين 6 بنسبة 100% ويستطب في الحالات التي تتعلق بعوز في الخلايا التائية المثبطة ويعمل على زيادة خلايا T8 وينقص من T4 ويحسن من استقلاب البروتين وبنية الكولاجين بسبب خاصيته المضادة للأكسدة , وله خاصية مضاد للالتهاب بإنقاصه من ارتشاح الخلايا المدخرة بالإضافة لتثبيطه لتكاثر الأوعية كما وثبتت فائدته كواقي جيد ضد الشمس بتطبيقه بشكل موضعي مدة المعالجة من 2-8 أشهر وسطيا 5 أشهر 1- 3 جلسات PUVA في الأسبوع، وهي عبارة عن أوكسوسورالسين+ Ultra violet، وهي جلسات أشعة فوق بنفسجية من النوع A، ويؤخذ الكورس أوكسوسورالسين قبل الجلسة بساعتين، على أن تضبط جرعة الأقراص والأشعة تبعًا للوزن مع إخصائي الجلدية. 2- استخدام جهاز Narrow Band، وهي أحدث طريقة لعلاج البهاق، ولها نتائج جيدة، وهي أيضا 3 جلسات أسبوعية. – يمكن في الحالات التي ينتشر فيها البهاق إزالة اللون الطبيعي المتبقي ليصير الجلد كله بلون واحد، ويتم ذلك بإستخدام مركبات معينة تحت إشراف الطبيب. العلاج بالجراحة يتبع العلاج بالجراحة في حالات البهاق الثابت وهناك عدة طرق:

الوشم لبعض الحالات المحدودة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى بشكل جيد.

زراعة التطعيمات الشعرية وذلك لاحتواء البصيلات الشعرية على خلايا ملونة أكثر ولكن يحد من استخدام هذه الطريقة بالذات ظهور الشعر في المناطق غير المشعرة. الخزعي وهو عبارة عن أخذ تطعيمات صغيرة عديدة من مناطق الجلد السليم ووضعها في مناطق الجلد المصاب. الترقيع الجلدي بعدة طرق وأحسنها الشفط (الفقاعات) حيث أنها لا تترك آثاراً في غالب الأحوال.






'vr hgugh[ lk lvq hgfihr K ;dtdm hg,rhdm hsfhf huvhq fihr ugh[


بنت الحجاز غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اسباب, اعراض, بهاق, علاج, مرض

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة التعامل مع الطفل الخجول , اسباب الخجل عند الطفل بنت الحجاز الطفل ، الرضاعة ، التربية 0 11-16-2012 10:49 PM
خجل الطفل , علاج الخجل عند الطفل بنت الحجاز الطفل ، الرضاعة ، التربية 0 11-16-2012 10:20 PM
علاج الخجل لدى الاطفال ، كيفية الوقاية من خجل الطفل بنت الحجاز الطفل ، الرضاعة ، التربية 0 11-15-2012 02:27 PM
أهم استخدامات زيت الورد في العلاج صبايا صحة ، طب بديل ، تغذية ، أعشاب ، ريجيم 0 05-09-2012 09:51 PM
العلاج الطبيعي حليف الصحة! بنت الحجاز صحة ، طب بديل ، تغذية ، أعشاب ، ريجيم 0 03-20-2012 11:05 PM

الساعة الآن 06:59 AM
Powered by vBulletin